"الحجاب والاعلام": لقاء جمع الاعلاميتين منار صباغ وأماني جحا

May 29, 2017
"الحجاب والاعلام": لقاء جمع الاعلاميتين منار صباغ  وأماني جحا
"الحجاب والاعلام" هو العنوان الذي جمع الاعلاميتين منار صباغ (المنار) وأماني جحا (otv) في حوار مع طلاب المحترف الاعلامي في جامعة usal، حيث أخذ النقاش الشكل التصاعدي بين رأيين تقاطعا في مكان وافترقا في آخر، وهو جوهر هذه الحلقة من المحترف التي تعمدت خلق روح سجالية في قالب رصين.

في الحلقة التي قدمها الطالبتان خديجة مروة وفرح عطوي، كشفت صباغ كواليس الإشكال الشهير بينها وبين أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى (آنذاك) حيث تعمد احراجها بمدّ يده للمصافحة أمام الجميع، وهو يعلم انها لن تبادر لذلك بعد تلميحات سبقت هذا الموقف بأيام، ثم باحت صباغ بحادثة أخرى عن اعلامية لبنانية لها مكانتها، لكنها تحتفظ بصورة نمطية تقليدية عن الحجاب ما أجبر منار صباغ على توضيح الأمر بنبرة مستاءة، حيث اننا "نعلم عنكم كل شيء، وأنتم لا تعلمون عنا شيئاً" على حد قول صباغ.

بدورها تحدثت جحا عن أهم سبب لدخولها قناة otv الا وهو وجود الرعاية للبرنامج قبل انطلاقته، وهي فرصة ترحب بها أي فضائية. مع ذلك أثنت جحا على تقبل القناة للحجاب بل واستفادت من الاشكاليات والصخب الاعلامي الذي رافق أداء أماني الذي يتعارض مع الصورة المعتادة للمحجبة. صباغ قالت انها ليست بصدد ترك المنار، وجحا تركت الامر مفتوحا على احتمالات تدرسها.

تخلل الحوار عرض تقريرين أعطيا البعد العملي المرن للحجاب بعيدا عن الاسقاطات التي ترسم للمرأة المحجبة صورة لا تشبه واقعها.
شارك هذا المقال