النظام الأكاديمي

Aug 09, 2016
الحد الأدنى والحد الأقصى لعدد الأرصدة لكل فصل: 
  • - يحق للطالب تسجيل 18 رصيداً كحدٍّ أقصى في فصليْ الخريف والربيع و6 أرصدة كحدّ أدنى. أما في فصل الصيف فإن الحد الأقصى لعدد الأرصدة هو 9 فقط. 
  •  
  • معادلة الأرصدة الجامعيّة
    - يحقّ لأي طالب جديد قد أنهى دراسة مقررات في إحدى مؤسسات التعليم العالي المعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان، أو نال شهادة الامتياز الفنّي بمعدّل لا يقل عن 12/20 في الامتحانات الرسمية، ويودّ الالتحاق بأحد برامج الدراسة في جامعة العلوم والآداب اللبنانيّة، أن يستفيد من إمكانيّة معادلة مقرّراته.
    - الحدّ الأقصى لعدد الارصدة التي يمكن معادلتها هو نسبة 50% من مجموع عدد الأرصدة المتوجبة لنيل الإجازة في جامعة العلوم والآداب اللبنانيّة.
    - الحدّ الأقصى الذي يمكن معادلته هو نسبة 50% من المقرّرات الإلزاميّة .(core courses)
    - الحدّ الأقصى الذي يمكن معادلته هو نسبة 50% من مقرّرات الاختصاص  .(major courses)
    - يجب أن لا يقلّ تقدير الطالب عن (C) أو ما يعادلها في المقرّرات المطلوب معادلتها. 

    التأجيل أو الإنقطاع عن الدراسة  
    - يجوز للطالب المسجّل في الجامعة أن يؤجّل دراسته، خلال مدة لا تتجاوز الأسبوعين من بداية الفصل الدراسي، ولا تُحتسب مدّة الانقطاع من المدّة الدراسية المسموح بها لإنهاء متطلبات التخرّج.
    - يُعتبر الطالب منقطعاً عن الدراسة، إذا لم يُسجل في أي مقرر خلال أي فصل دراسي، ويُحتسب ذلك الفصل من ضمن مدة الدراسة المسموح بها، ما لم يتقدم الطالب بعذر قهري يوافق عليه رئيس الجامعة، وفي حال الموافقة يُعتبر الطالب مؤجلاً لذلك الفصل.

    الفترة المسموحة لإضافة مقرر أو الانسحاب منه
    - يجوز للطالب الانسحاب أو إضافة مقررات خلال فترة الأسبوع الأول من بدء الدراسة (دون تحمّل تكلفة المقرر في حال الانسحاب)، وذلك بما لا يتعارض مع عدد الأرصدة المعتمدة لكلّ فصل.
    - يدفع الطالب 30% من كلفة المقرر في حال انسحابه منه بين الفترة الممتدة من بداية الأسبوع الثاني حتى نهاية الأسبوع الثالث من بدء الدراسة.
    - يُحق للطالب الانسحاب من أي مقرر بعد نهاية الفترة المسموحة، وقبل موعد الامتحان النهائي بأسبوعين مع تحمّل كامل كلفة المقرر.
تغيير الاختصاص / الانتقال من كلية إلى كلية أخرى
- يجوز للطالب الانتقال من مسار إلى آخر في البرنامج الدراسي نفسه، والانتقال من برنامج إلى آخر في الكلية نفسها، كما يجوز له الانتقال من برنامج إلى آخر في كليّة مختلفة على أن يكون ذلك:
- في بداية الفصل الدراسي
- في حال استوفى شروط القبول في البرنامج أو المسار الذي يريد الانتقال إليه.
​- توفّر أماكن شاغرة في البرنامج الذي يودّ الانتقال إليه.
- يحتسب للطالب المقررات التي اجتازها بنجاح في البرنامج أو المسار المنتقل منه والموجودة في الخطة الدراسية للبرنامج أو المسار المنتقل إليه.
- يمكن احتساب المواد الالزامية في برنامج أو مسار ما كمقرّرات اختيارية في برنامج أو مسار آخر ضمن البرنامج نفسه أو الكلية نفسها (هذا في حال لم تكن مقرّرات مشتركة).

الغياب عن المحاضرات
​- حضور المحاضرات إلزامي، ويحق للطالب الغياب بعذر مقبول بنسبة 25% كحدّ أقصى، غير أنّه مسؤول عن كلّ المواد المعطاة أثناء غيابه.
- يُسحب تسجيل الطالب من المقرر بقرار إداري أكاديمي في حال تجاوزه حدّ الغياب المسموح به.
الغياب عن الاختبارات والامتحانات
- في حال تخلّفَ الطالب عن تقديم الاختبار أو الواجب الدراسي في الوقت المحدد، فإنه ينال علامة صفر، إلا اذا تقدم بعذر مقبول، يُحدّد على إثره إجراء إمتحان تعويضي أو القيام بمهمة تطبيقية أو بحثية.
- ينال علامة صفر كل طالب يتخلّف عن حضور الامتحانات النصفية والنهائية ما لم يكن لديه عذر قاهر يُحدَّد على إثره إجراء إمتحان تعويضي.

نظام الامتحانات
- يتوجب على الطالب الحضور في الوقت المحدد لبدء الإمتحان. في حال تأخره عن الموعد المقرر يسمح للطالب المشاركة في الإمتحان اذا لم يتعدّ التأخر خمس عشرة دقيقة من بدء الإمتحان على ان يستحصل على اذن بذلك من المراقب العام.
- لا يستطيع الطالب المتأخر عن الحضور من تمديد أي وقت إضافي خلال الامتحان وفي كل الأحوال لا يقبل الطالب المتأخر على الإطلاق اذا بدأ خروج الطلاب المشاركين في الامتحان من القاعة بعد توزيع الأسئلة.
- لا يستعمل الطالب على طاولته سوى ورقة الإمتحان، وتستثنى جميع المستندات إلاّ في حال الإستحصال على اذن خاص من الأستاذ.
- كل غش أو محاولة غش في الامتحانات تُعرّض مرتكبه الى إلغاء امتحانه. فإذا ضُبط الطالب متلبساً بالغش اعتبر امتحانه باطلاً حكماً.
- يُحال مرتكب الغش أو محاولة الغش مع من يشترك معه الى مجلس تأديبي، وللمجلس أن يصدر مع قرار إبطال الإمتحان عقوبات تتراوح ما بين الإنذار والفصل من الجامعة.
عدم الأمانة الأكاديمية
- كل عملية تزوير أو انتحال أو غش وغيرها من أشكال خيانة الأمانة الأكاديمية، يحال مرتكبها إلى مجلس تأديبي، وللمجلس أن يصدر مع قرار إبطال الإمتحان عقوبات تتراوح ما بين الإنذار والفصل من الجامعة.
- يمكن للطالب الذي صدر بحقه قرار تأديبي أن يتقدم بطلب إعادة النظر بالقرار في مهلة لا تتجاوز الأسبوع من تاريخ تبليغه. ويعود للمجلس المعني أن يعود عن قراره إذا وجد أسباب تدعو إلى ذلك.
- يخضع للسلطة التأديبية، الطلاب المسجلون كافة في الجامعة.
 
 

نظام تقويم الأداء الأكاديمي

- يُعتبر الطالب ناجحاً في المقرر إذا نال علامة 60% وما فوق. أما في حال حصوله على علامة دون 60% وجب عليه إعادة المقرر.
- يحدِّد الجدول أدناه الفئة التي يحصل عليها الطالب وفق العلامة التي ينالها:

العلامة

الفئة

 

العلامة

الفئة

90 - 100

A

 

70 - 74

C

85 - 89

B+

 

65 - 69

D+

84 - 80

B

 

60 - 64

D

75 - 79

C+

 

0 - 59

F

- التقدير D هو الحد الأدنى المطلوب لاجتياز المقرر.​
 
المعدل الفصلي والتراكمي
- يُحتسب المعدل الفصلي (GPA) للطالب على أساس قِسمة مجموع عدد النقاط (كما هو مبيّن في الجدول أدناه) التي حصل عليها في الفصل الدراسي، على مجموع عدد الساعات المعتمدة للمقررات التي درسها في ذلك الفصل.
-  يحدّد الجدول أدناه الفئة التي يحصل عليها الطالب وفق التقديرات النهائية للمعدل الفصلي أو التراكمي:
 
 

النقطة

الفئة

 

النقطة

الفئة

4.0

A

 

2.0

C

3.5

B+

 

1.5

D+

3.0

B

 

1.0

D

2.5

C+

 

0

F

 
- يدخل في عملية حساب المعدل الفصلي التراكمي، جميع المقررات التي درسها الطالب في ذلك الفصل نجاحاً أو رسوباً، وفق الخطة الدراسية، ويُستثنى من ذلك "الانسحاب من المقرر أو معادلة بعض المواد"، أو لمن تّم إعفاؤه من مواد اللغات.
- لا يجوز أن يقل المعدل التراكمي للطالب في الفصل الواحد عن نقطتين.

الإنذار الأكاديمي
- يُنذر الطالب في حال قلَّ معدله التراكمي في نهاية الفصل عن نقطتين، باستثناء فصل الصيف.
- يُفصل الطالب لمدة فصل واحد من الجامعة في حال قلّ معدله التراكمي عن نقطتين في ثلاثة فصول متتالية.
- يجوز للطالب الذي تمّ فصله لأسباب تتعلّق بالمعدل التراكمي، الالتحاق في أي من برامج الجامعة ما عدا البرنامج الذي فُصل منه.

شروط التخرّج
-  يُمنح الطالب درجة الإجازة بعد نجاحه في جميع المقررات المدرجة في اختصاصه شريطة ألا يقل معدله التراكمي عن النقطتين.
-  تكون تقديرات الدرجات العلمية للطالب المتخرج وفق المعدل التراكمي النهائي على النحو الآتي:
 

التقدير

المعدل التراكمي

ممتاز

4 - 3,67

جيد جداً

3,66 - 3

جيد

2,99 - 2,33

مقبول

2,32 - 2

 
شارك هذا المقال