العلاقات العامة

ما هو اختصاص العلاقات العامة ؟

يتميز مجتمعنا بتشابك مصالح الناس وتعقد علاقاتهم بحيث أصبح من الضروري الاهتمام بتكوين الرأي العام وإجادة الاتصال بالجمهور ومخاطبته بالأدوات والوسائل المناسبة، وهذا ما ينطبق على المؤسسات حيث إذا لم تكن إدارة العلاقات العامة في المؤسسة على مستوى علمي عال من الخبرة والكفاءة فلا شك أن علاقاتها مع جمهورها الداخلي والخارجي سوف تتأثر بذلك، فالعلاقات العامة، تعنى بتقديم صورة إيجابية عن المؤسسة. وفي ظل متغيرات العلوم الإدارية ومتطلبات المؤسسات الإدارية والحاجة لتحقيق الجودة في الأداء، أصبحت هذه الإدارة من أهم الإدارات لما لها من دور حيوي في العلاقة مع العملاء.

المهارات المكتسبة

من خلال هذا الإختصاص يتم إكساب الطلاب المعارف والمهارات والإتجاهات اللازمة للعمل على في مجال العلاقات العامة من خلال برامج دراسية وعملية في استراتيجبات العلاقات العامة والكتابة وتحليل المضمون في العلاقات والإعلان ومبادئ التسويق وتسويق المعلومات وفن التفاوض وقواعد وأصول البروتوكول وأصول الملحق الإعلامي، نستعرض أهمها:

  • مهارات في بناء الصور الذهنية للمنظمة
  • مهارات تخطيطية وتنفيذية لأصول وقواعد البروتوكول وتنظيم المناسبات
  • مهارات إبداعية في مهارات التواصل والتقديم وبناء العلاقات
  • مهارات إبداعية في تسويق المعلومات
  • مهارات تخطيطية في بناء استراتيجيات الاتصال الفعّالة ومواجهة الأزمات
  • مهارات فنية في إتقان استخدام وسائل الاتصال
  • مهارات إبداعية في الكتابة المتخصصة في العلاقات العامة والإعلان
  • مهارات إبداعية في الإنتاج الإعلامي المرتبط بالعلاقات العامة والإعلان
  • مهارات شخصية في فنون التفاوض والإقناع

ميادين العمل

وظيفة العلاقات العامة ليست محصورة بالمؤسسات الإعلامية وحسب، بل تتعداها لتشمل جميع أنواع المؤسسات على اختلاف مجالاتها واهتماماتها، وذلك يعود إلى الدور الذي تشكله العلاقات العامة في بناء صورة المنظمة ورسم استراتيجياتها في التواصل مع محيطها وغيرها من الأدوار الأساسية الأخرى، لذا فإن ميادين عمل العلاقات العامة أكثر اتساعًا وشمولًا من باقي التخصصات وذلك بحسب طبيعة عمل المؤسسات، فهي وظيفة موجودة في جميع أنواع المؤسسات والمنظمات الإجتماعية والتربوية والإقتصادية والسياسية والإدارية والإعلامية وغيرها، وفيما يلي فكرة أولية عن طبيعة الوظائف التي يخولك دراسة اختصاص العلاقات العامة العمل فيها:

–       مساعد مدير العلاقات العامة في المؤسسة
–       مشرف على المؤتمرات والندوات والإحتفالات
–       مدير للحملات الإعلامية والإعلانية
–       مشرف على منصات ووسائل التواصل في المؤسسة

 

كمان أن هذا الإختصاص إذا دعمته بالخبرة والتجربة سيفتح لك الفرص التالية:

–       مدير العلاقات العامة في المؤسسة
–       مدير المؤسسة
–       ناطق رسمي بإسم المؤسسسة
–       ملحق إعلامي

 

متطلبات الاختصاص

المدة الأدنى للدراسة ستة فصول دراسية موزَّعة على ثلاث سنوات، يتوجَّب على الطالب خلالها إنهاء 95 رصيداً مقسمة على الشكل التالي:

مقرّرات الاختصاص 42 رصيدًا
مقرّرات التركيز 29 رصيدًا
المقرّرات الاختياريّة 12 رصيدًا
المتطلبات العامة للجامعة 12 رصيدًا

برنامج الدراسة والأرصدة

مقرّرات الاختصاص (42 Credits):

# رمز المقرّر إسم المقرر عدد الأرصدة أهداف المقرر
1 COMM210 التحرير الصحافي 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمبادئ الكتابة الصحفية، والأنواع والأنماط المستخدمة في وسائل الإعلام المطبوعة، ويعتبر مدخلًا ليفهم الطالب أسس إنتاج التقارير والمقالات الصحفية منذ تقصيها من المصدر حتى نشرها في الصحيفة.
2 COMM211 مدخل إلى الاتصال الجماهيري 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمضمون الاتصال وحقيقته بغية تطوير فهم العملية الاتصالية بين المرسل والمتلقي، والتمييز بين أنواع التعبير اللفظي وغير اللفظي، وتحليل عناصر العملية الاتصالية وتحديد عوامل نجاح الاتصال وتجلياته على الرأي العام مروراً بتحديد العلاقة بين وسائل الاعلام والجمهور.
3 COMM212 نظريات إعلامية 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالنظريات الإعلامية الأساس في مجال علوم الإتصال، ومبادئها وكيفية توظيفها في المنتجات الإعلامية والتعرف إلى أهم أعمال الباحثين الذين طوّروا هذه النظريات وصولًا إلى التطورات المستجدة في الوسائل والأدوات الإعلامية، وذلك من خلال استعراض لنماذج عملية ودراستها وتحليلها.
4 COMM213 مهارات اتصالية 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تعزيز مهارات تعبير الطالب عن مفهوم أو فكرة أو حالة أمام الجمهور والتواصل بأفضل طريقة ممكنة مستخدمًا الصوت ولغة الجسد وغيرها من الأدوات التعبيرية متجاوزًا كل الصعوبات من خلال التمارين العملية.
5 COMM310 التقرير الإخباري 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلاب على كتابة التقارير الإخبارية للصحافة المكتوبة، وتهيئتهم لإنجاز تحقيق صحفي مستوفٍ للشروط المهنية المعتمدة في سوق العمل الإعلامي.
6 COMM311 سيميائية الصورة 2 أرصدة يهدف هذا المقرر الى تمكين الطالب من تحليل الصورة وفهم المعنى الكامن فيها والنظر إليها من زوايا متعددة تمكنِّه من قراءتها بطريقة متقدمة حيث يغوص بأبعادها ويؤوِّل مضامينها وفق المدارس المتعددة.
7 COMM312 مدخل إلى العلاقات العامة والإعلان 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالأصول العلمية لمفهوم الإعلان والعلاقات العامة ومختلف وسائل التأثير وقياس مستوى الرأي العام، كما يهدف إلى تعريفه بالأسس والأدوات المتوفرة للعاملين في مجالي العلاقات والإعلان، ويعرِّفه بمفهوم العلاقات في المؤسسات الحديثة وعلاقته بالمجتمع والإعلام.
8 COMM313 علم نفس الإعلام 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى ربط الإعلام بنظريات علم نفس الجمهور، حيث يدرس الطالب مفهوم الشخصية ومفهوم التوجيه المهني في الإعلام، وأنواع البرامج التدريبية في الحقل الإعلامي، والجماعة في الإعلام وتأثيرها على الفرد، وسيكولوجية الاتصال الإعلامي، وانعكاس ضغوط العمل والاحتراق النفسي في العمل الإعلامي، وفن التعامل الإعلامي الناجح.
9 COMM314 مدخل إلى الإعلام الالكتروني 3 أرصدة يهدف هذا المقررإلى تزويد الطالب برؤية عامة للإعلام الإلكتروني لتتكون لديه مبادئ ومهارات العمل في الإعلام الرقمي ببعديه الراهن والمستقبلي حيث يدرس مبادئ العمل وكتابة المحتوى في الإعلام الإلكتروني وكيفية تطور هذا العلم وعلاقته بالأنواع الأخرى للإعلام.
10 COMM315 أخلاقيات مهنة الإعلام 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بواجبات الصحافي ومسؤولياته الاخلاقية في التعاطي مع المعلومة وفي كيفية نقلها الى الرأي العام، وتعريف الطالب إلى أصول وقواعد النشر التي تحدد له ما يُسمح به في مهنة الصحافة.
11 COMM316 التدريب الميداني 4 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالخبرات الميدانية والمهارات الفنية والسمات الشخصية الضرورية للبدء بالعمل في مجال الاختصاص وذلك من خلال قضاء أوقات محددة في مؤسسات ذات تجارب عريقة.
12 COMM317 الأنظمة الإعلامية وسياسات الاتصال 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من تحديد العلاقة القائمة بين الأنظمة الإعلامية المختلفة والممارسات الحقيقية للإعلام في هذه الأنظمة والتمييز بينها، والقدرة على مواءمة النظام الإعلامي مع النظام السياسي واستنتاج سلبيات وإيجابيات هذه الأنظمة، وصولًا إلى قدرته على رصد وتقييم دور وسائل الإعلام في ظل الصراعات والأزمات القائمة.
13 COMM411 منهجيات البحث في الدراسات الإعلامية 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى توسعة الأفق الفكري والبحثي للطالب من خلال تقديم المعارف والمهارات والإتجاهات اللازمة للتفكير العلمي المنطقي والسليم، واستخدام الأساليب والأدوات والتقنيات العلمية التي تؤدي للوصول إلى استنتاجات علمية، وتوظيف كل ذلك في الأعمال الصحافية التي يحتاجها الطالب جميعها.
14 COMM412 إدارة المؤسسات الإعلامية 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من التعامل مع المادة الاعلامية كمنتج يخضع لقواعد السوق، حيث يدرس علاقة المنتج الإعلامي بالعمليات والوظائف الإدارية كالتخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة والتحفيز، ما يُكسب الطالب مهارات إدارية في التعامل مع المادة الإعلامية تمهيدًا لتمكينه من إدارة العمل الإعلامي.

 

 

مقرّرات التركيز (29 Credits):

# رمز المقرّر إسم المقرر عدد الأرصدة أهداف المقرر
1 COPR310 المحترف الإعلامي 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى معالجة مسائل مرتبطة بالعلاقات العامة من خلال التواصل مع أصحاب الاختصاص والخبرة واستضافتهم في الجامعة أو اللقاء بهم خارج الجامعة، ويطبق الطالب خلال ذلك التقنيات التي تعلمها في مجال العلاقات العامة.
2 COPR311 استراتيجيات العلاقات العامة والإعلان رصيدان يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من إعداد استراتيجية علاقات عامة وإعلان للمؤسسات بعد التمكن من إجراء عمليات التحليل للبيئتين الداخلية والخارجية، وذلك بعد التعرف على نماذج واقعية لاستراتيجيات معتمدة في العلاقات العامة والإعلان من قبل مؤسسات رائدة.
3 COPR410 تحليل المضمون في العلاقات العامة والإعلان 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من تقنيات تحليل الرسائل الاعلانية ووسائل العلاقات العامة من حيث النظرية والمنهج وذلك من خلال التعرف على أهم المدارس في هذا المجال وإجادة تطبيق ذلك على أنواع مختلفة من الإنتاج في الإعلان والعلاقات العامة
4 COPR411

 

الكتابة للعلاقات العامة والإعلان 4 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من مهارة الإقناع من خلال النصوص التي يكتبها، وذلك بعد اطلاعه على نماذج معاصرة من الكتابات للإعلان ولحملات العلاقات العامة ومناقشتها ونقدها والبحث في كيفية تأليفها حيث يتمكن الطالب من خلال هذا المقرر من استخدام أنواع الكتابة الإعلامية المتخصصة في الإعلان والعلاقات العامة.
5 COPR412 تمارين عملية في استراتيجيات العلاقات العامة والإعلان 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من مهارة إعداد نماذج معاصرة لحملات العلاقات العامة والإعلان والاطلاع على حملات مختلفة ومناقشتها وإستنتاج الاستراتيجيات المعتمدة والخطط المستعملة والبحث في تحسينها أو استبدالها، حيث يسهم هذا المقرر في صقل معارف ومهارات الطالب التي اكتسبها في مقرر “استراتيجيات العلاقات العامة والإعلان”.
6 COPR413 مبادئ التسويق 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب على طرق وآليات تسويق الأفكاره والتقارير بالاستفادة من أحدث نظريات علوم التسويق والقدرة على توظيفها في حملات العلاقات العامة والإعلان.
7 COPR414 فن التفاوض 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى صقل معارف ومهارات الطالب في موضوع التفاوض من خلال تعريفه على مبادئه واستراتيجياته وتكتيكاته واستعراض النماذج المختلفة وتدريب الطالب على إجراء عمليات تفاوض ناجحة بما يخدم اختصاصه.
8 COPR415 قواعد وأصول البروتوكول 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى اطلاع الطالب وتدربه على قواعد وأصول البروتوكول وكيفيه التعامل مع المواقف المختلفه بدرجه عاليه من الدبلوماسيه والدقة في تقدير المواقف واتخاذ القرارات السريعة المطلوبة لتفادي المشكات أثناء المناسبات الرسمية والاجتماعية.
9 COPR416 تسويق المعلومات رصيدان يهدف هذا المقرر الى تمكين الطالب من معرفة القواعد والأسس العلمية لاتاحة المعلومات والترويج لها من خلال الأساليب المتنوعة، كذلك معرفة كيفية استثمار خدمات الارشيف، وذلك من خلال تعلمه لتقنيات الوصول إلى  قواعد البيانات الالكترونية، وتمكنه من تقييم القيمة العلمية للمعلومة المتاحة، وقدرته على استعمال البوابة الرقمية ومحركات البحث بطريقةٍ أكثر فعالية.
10 COPR417 الملحق الإعلامي رصيدان يهدف هذا المقرر إلى إطلاع الطالب على كيفية تحضير البيانات و كتابتها ونشر المعلومات وإرسالها، وتنظيم المؤتمرات الصحافية وإعداد النشرات وكتابة البيانات والتقارير الصحافية.
11 COPR490 المشروع النهائي رصيد واحد يهدف هذا المقرر إلى صقل معارف ومهارة الطالب من خلال مشروع يضم العناصر التي درسها في المقررات كافة، حيث يقوم الطالب بالتخطيط للمشروع وتنفيذ خطواته ومراحله، وعرض ومناقشة ما توصَّل إليه أمام لجنة اختصاص العلاقات العامة.

المقرّرات الاختيارية(12 Credits) :

# رمز المقرّر إسم المقرر عدد الأرصدة أهداف المقرر
1 COMM201 المونتاج 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من استخدام البرامج المخصصة للمونتاج بهدف إنتاج مقاطع الفيديو، حيث سيستفيد الطالب من هذا المقرر في إنجاز المشاريع المطلوبة منه في عدد من المقررات.
2 COMM200 التصوير الفوتوغرافي والفيديوغرافي 3 أرصدة يهدف هذا المقرر الى تمكين الطالب من مهارة التصوير الفوتوغرافي والفيديوغرافي بعد الإطلاع على البعد النظري للتصوير، حيث يكتسب الطالب مهارة التصوير والمعالجة وتحرير الفيديو، مع التركيز على الصور الصحافية والتلفزيونية، وتصوير الفيديو الإخباري وتحريره
3 GR201 قضايا راهنة 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى شرح الترابط والتفاعل بين دور الإعلام والقضايا الراهنة في مختلف المجالات من منظور علمي، وذلك من خلال الإطلاع على بعض الدراسات العلمية الإعلامية ونماذج عالمية وعربية ومحلية واستضافة متخصصين وخبراء والإستماع إلى وجهات نظرهم ومناقشتهم
4 COMM206 إنتاج الفيديو 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من مجموعة مهارات تجعله قادراً على إنتاج الفيديو وفق معايير علمية وفنية، وذلك من خلال تعلمه لكيفية بناء المشاهد وإتقان عملية التصوير بخطواتها كافة، وتوظيف ما تعلمه في مقرر المونتاج حتى يتمكن من الخروج بنتائج ملائمة للمعايير العلمية التي تحاكي سوق العمل

 

 

المتطلبات العامة للجامعة(12 Credits) :

# رمز المقرّر إسم المقرر عدد الأرصدة أهداف المقرر
1 ENGL201 مهارات التواصل باللغة الإنكليزيّة (1) 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى صقل معارف ومهارات الطالب في اللغة الإنكليزية المتعلقة بالفهم والإستماع والقراءة، وفهم المفردات للمستوى الأعلى من المتوسط، إضافة إلى تعلم القواعد من خلال التمارين المكثفة، كما يهدف إلى تعزيز مهارات الطالب في التحدث وتقديم العروضات الشفهية، وتعلُّم كتابة خمسة أنواع من المقالات.
2 ENGL202 مهارات التواصل باللغة الإنكليزيّة (1) 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارات الطالب المتعلقة بالتحدث حيث يتدرَّب على إجراء المناظرات والمناقشات والعرض الشفهي باللغة الإنكليزية، إضافة لتعزيز قدراته في القراءة ومعرفته بالمفردات المتقدمة المتصلة باختصاص الإعلام، وتطوير استيعابه السمعي وتطوير أفكاره باستخدام اللغة، وإتقانه كتابة المقال وكتابة التقارير.
3 ARAB201 مهارات التواصل باللغة العربية (1) 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى صقل معارف ومهارات الطالب في اللغة العربية في المجالات التالية: النحو (أقسام الكلام)، ومبادئ الكتابة (قواعد الرسم الكتابي)، والنشاطات الكتابية (شروط الكتابة، الرسالة، كلمات المناسبات، التلخيص، بطاقات الدعوة، المذكرات الشخصية، كتابة التقرير) والتعامل مع المعاجم العربية (تعريف المعجم، انواع المعجمات، كيفية الكشف عن كلمة في المعجمات والنصوص).
4 ARAB202 مهارات التواصل باللغة العربية (2) 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى صقل مهارات الطالب المتعلقة بالتواصل في اللغة العربية المتصلة بالعمل الإعلامي وذلك في مجالات الكتابة والنقد وتحليل المضمون النصي والمشهدي وذلك من خلال معالجة صوتيات وبلاغة العربية وعلم المعاني، والتذوق الأدبي وفنون الكتابة.

متطلبات التسجيل

  • حيازة الثانوية العامة اللبنانية- القسم الثاني أو ما يعادلها.
  • إجراء اختبار تشخيصي لتحديد المستوى في اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية.
  • اجتياز مرحلة التوجيه الأكاديمي الذي يهدف لتحديد تناسب إمكانيات ومؤهلات الطالب مع الاختصاص.