الطفولة المبكرة

ما هو اختصاص الطفولة المبكرة؟

يهدف هذا الاختصاص إلى إعداد طلاب مؤهّلين لممارسة مهنة التعليم في قسمي رياض الأطفال والحلقة الأولى وفي مراكز رعاية الأطفال النهارية. يركّز الاختصاص على إكساب معلمة الطفولة المبكرة المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي تحتاجها في أداء مهنتها، والتي تشمل فهماً متعمقاً لنمو الأطفال في السنوات المبكرة في كافة مجالات النمو، مع التركيز على النموّ اللغوي والتعلّم، وذلك بالاعتماد على المقاربات الحديثة في تعليم ورعاية الأطفال من عمر سنة وحتى ثماني سنوات. يعمل خريجو الاختصاص على تحقيق المعايير النمائية ومعايير التعلّم العالمية ونواتجها، كما ويساهمون في التنشئة والتنمية الإيجابيّة الخاصّة بهذه المرحلة العمريّة.  

النواتج المتوقّعة

يزوّد الاختصاص الطالبة بالمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي تحتاجها معلمة الطفولة المبكرة، وهي تشمل فهماً متعمقاً لنمو الأطفال في السنوات المبكرة في مجالات النمو كافة، مع التركيز على نمو اللغة والتعلّم والمقاربات الحديثة في تعليم ورعاية الأطفال من عمر سنة وحتى ثماني سنوات. تعمل خريجات الاختصاص على تحقيق المعايير النمائية ومعايير التعلّم العالمية ونواتجها، ويحققون التنشئة والنمو الايجابي للأطفال في هذه المرحلة العمرية الخاصة. بعد إنهاء متطلبات الاختصاص تصبح الطالبة قادراً على أن:

  • تكيف المنهج الدراسي وفق متطلّبات المتعلمين
  • ترصد الاحتياجات الخاصة للأطفال وتتعرف عليها
  • تحدد أسباب بعض الاضطرابات الانفعالية، السلوكية والنمائية لدى الأطفال وتُعد خطط الوقاية والعلاج
  • تصمم بيئة صفيّة داعمة لنمو الأطفال وتعلّمهم ضمن الشروط المثلى لمؤسسات الرعاية والتعليم
  • توظف الّلعب في عمليتي التّعلّم والتقويم وفقاً للأهداف التربوية المرجوّة.
  • توظف مختلف أنواع أدب الأطفال في الأنشطة التربويّة والتّعليمية مراعيةً المرحلة العمرية والأبعاد الثقافية والقيمية.
  • تصمم وتنفذ أنشطة فنيّة تساعد الأطفال في ترجمة أحساسيهم وأفكارهم وتمكنّهم من التقنيات المختلفة ضمن بيئة صفيّة تدعم الإبداع
  • تنمي مهارات الطفل الحركية الكبيرة والصغيرة الملائمة لخصائصه العمرية.
  • تستخدم روائز ومقاييس تقدير متنوّعة للكشف عن اضطرابات النموّ المختلفة عند الأطفال
  • تقيم تجارب التعليم المبكر بناء على معايير الجودة الخاصة بالطفولة المبكرة
  • تتواصل شفهياً وكتابياً في مختلف السياقات المرتبطة بمهنة التعليم
  • تصمم وتنفذ وضعيات تعلمية حسب النواتج وخصائص نمو الأطفال في هذه المرحلة
  • تقيم العملية التعلميّة وتقيس تحقق الكفايات المطلوبة
  • تستخدم التكنولوجيا وتوظفها بشكل ملائم لإحتياجات المتعلمين
  • تستخدم مهارات التفكير الابداعي الابتكاري ومهارات التعلّم الذاتي المستقل.

ميادين العمل

تعمل خريجات اختصاص تربية الطفولة المبكرة في مراكز الرعاية النهارية، وفي قسمي رياض الأطفال والحلقة الأولى في المدارس، في مراكز التدخل المبكر  والجمعيات العاملة في مجال الطفولة المبكرة.

متطلبات الاختصاص

تمّ بناء البرنامج وفقاً لخطّة دراسيّة متكاملة على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 97 رصيداً، موزّعة على 6 فصول دراسيّة (خريف وربيع) من السنة الأكاديميّة.  تتوزّع مقرّرات البرنامج وأرصدته على الشكل الآتي:

متطلبات الجامعة 12 أرصدة
متطلبات الكليّة (مقررات أساسية) 42 رصيدًا
متطلبات التركيز (مقررات التركيز) 31 رصيدًا
المتطلبات الاختيارية

·         المقرّرات الاختيارية للكليّة

·         المقرّرات الاختيارية الحرة

 

6 أرصدة

6 أرصدة

مجموع الأرصدة 97 رصيدًا

 

برنامج الدراسة والأرصدة

متطلبات الجامعة: 12 رصيداً

رمز المقرّر إسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
ENGL201 English Communication Skills I 3 أرصدة
ENGL202 English Communication Skills II ENGL201 3 أرصدة
ARAB201 Arabic Communication Skills I مهارات التواصل باللغة العربية 1 3 أرصدة
ARAB202 Arabic Communication Skills II مهارات التواصل باللغة العربية 2 ARAB201 3 أرصدة

مقرّرات البرنامج: 42 رصيداً

رمز المقرّر إسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
EDUC210 Psychology of Development علم نفس النمو 3 أرصدة
EDUC211 Health Education التثقيف الصحّي 3 أرصدة
EDUC212 Theories of Learning نظريّات التعلّم EDUC210 3 أرصدة
EDUC310 Introduction to Educational Sociology مدخل إلى علم الاجتماع التربوي 3 أرصدة
EDUC311 Action Research البحث الإجرائي EDUC316 3 أرصدة
EDUC312 Measurement and Classroom evaluation القياس والتقويم التربوي EDUC315 3 أرصدة
EDUC313 Learning Difficulties صعوبات التعلّم 3 أرصدة
EDUC314 Citizenship Education التربية على المواطنة 3 أرصدة
EDUC315 Instructional Procedures الإجراءات التعليميّة EDUC212 3 أرصدة
EDUC316 Educational Technology I تكنولوجيا التعليم 1 3 أرصدة
EDUC317 Statistics in Education الإحصاء في التربية EDUC311 3 أرصدة
EDUC416 Educational Technology II تكنولوجيا التعليم 2 EDUC316 3 أرصدة
EDEC490 Practicum I التدريب الميداني 1 EDUC 416+

EDUC 312+

3 أرصدة
EDEC491 Practicum II التدريب الميداني 2 EDEC490 3 أرصدة

مقرّرات التركيز: 31 رصيداً

رمز المقرّر إسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
EDEC310 Introduction to Early Childhood مدخل الى الطفولة المبكرة CO:EDUC210 3 أرصدة
EDEC311 Curricula in Early Childhood مناهج الطفولة المبكرة EDUC212+

EDUC315

3 أرصدة
EDEC312 Art Education التربية الفنية EDUC210 رصيدان
EDEC410 Arabic Language and Literacy in Early Years اللغة العربية في الطفولة المبكرة ARAB202+ EDEC311+

EDUC315

رصيدان
EDEC411 English Language and Literacy in Early Years اللغة الانكليزية في الطفولة المبكرة ENGL202+ EDEC311 رصيدان
EDEC412 Early Childhood Care رعاية الطفولة المبكرة EDEC310 3 أرصدة
EDEC413 Psychology of Play سيكولوجيا اللعب EDEC310+ EDUC210 رصيدان
EDEC414 Children’s Literature أدب الأطفال EDUC210 رصيدان
EDEC 415 Psychomotor Education التربية النفس-حركية EDUC210 رصيدان
EDEC416 Numeracy, Mathematics and Sciences in Early Years الرياضيات والعلوم في  الطفولة المبكرة EDUC315+

EDEC311

3 أرصدة
EDEC417 Special Education in Preschool التربية الخاصة في رياض الأطفال EDEC311 3 أرصدة
EDEC418 Behavioral modification in early childhood تعديل السلوك في الطفولة المبكرة EDUC210 3 أرصدة
EDEC492 Project المشروع 70 رصيداً  +

EDUC311+

EDUC317+ EDEC490

رصيد واحد

متطلبات التسجيل

  • حيازة شهادة الثانوية العامة اللبنانية – القسم الثاني أو ما يعادلها.
  • إجراء امتحان خطي لتحديد المستوى في اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية (الانجليزية أو الفرنسية).
  • اجتياز مرحلة التوجيه الأكاديمي الذي يهدف لتحديد تناسب إمكانيات ومؤهلات الطالب مع الاختصاص.