البكالوريوس في علوم الكمبيوتر

نتيجة التطور التكنولوجي الملحوظ، بات واضحًا أن الكومبيوتر قد تجاوز دوره كحاسب آلي، وصار عقلًا إلكترونيًّا فيه إمكانيات أبعد من ذلك بكثير؛ وأضحت علوم الكومبيوتر تخصصاً يساهم في تطوير التخصصات الأخرى كالرعاية الصحية، والعلوم البيئية، والهندسة.

يقدم قسم علوم الكومبيوتر في جامعة العلوم والآداب اللبنانيّة تخصصات في المراحل الجامعية الأولى، تمنح الطلاب قاعدة معرفية واسعة ومتينة، مدعمة بالمهارات التقنية، والقدرة العالية على ممارسة حل المشكلات.

الرسالة والرؤية

تتلخص أهداف قسم علوم الكومبيوتر بالنقاط الآتي، وقد وُضعت الأهداف الآتية بالانسجام مع كلٍّ من رسالة القسم ورؤيته، وهي مرتبطة بالقيم التي تسعى الجامعة إلى تعزيزها:

  • تأمين تعليم عالي المستوى في مجال علوم الكومبيوتر عن طريق تحسين الفاعلية التعليمية في الجوانب النظرية والعملية كافةً، بالإضافة إلى تحديث المنهاج بما يتناسب مع التطور التكنولوجي وحاجات سوق العمل.
  • تطوير التعليم في مجال علوم الكومبيوتر، وتوسيع أفق فرص التعليم لدى الطلاب كافةً.
  • خدمة الجامعة والمجتمع من خلال ممارسة الأنشطة والخدمات الاحترافية في مجال علوم الكومبيوتر.
  • توفير بيئة بحث أكاديمية للمساهمة في تنمية مجال علوم الكومبيوتر.

الشهادات

تمنح الجامعة درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر في ثلاث اختصاصات، يلزم الطالب لنيلها إنجاز 101 رصيداً بنجاح، وهي:

علم البيانات

علم البيانات

أمن الحواسيب والشبكات

أمن الحواسيب والشبكات

يمكِّن الطلاب من التعرف إلى عدد كبير من الشؤون المرتبطة بأمن الكمبيوتر والشبكات والهجمات عبر الإنترنت، وفهمها، واختبارها.

الحوسبة / البرمجة

الحوسبة / البرمجة

يُعدُّ من أقدم التخصصات في مجال علوم الكومبيوتر، إلا أنه ما زال يستأثر بموقع مهم لجهة المتطلبات في سوق العمل

أهداف البرنامج

لقد وُضعت الأهداف الآتية بالانسجام مع كلٍّ من رسالة القسم ورؤيته، وهي مرتبطة بالقيم التي تسعى الجامعة إلى تعزيزها. تتلخص أهداف قسم علوم الكومبيوتر بالنقاط الآتية:

  1. تأمين تعليم عالي المستوى في مجال علوم الكومبيوتر عن طريق تحسين الفاعلية التعليمية في الجوانب النظرية والعملية كافةً، بالإضافة إلى تحديث المنهاج بما يتناسب مع التطور التكنولوجي وحاجات سوق العمل.
  2. تطوير التعليم في مجال علوم الكومبيوتر، وتوسيع أفق فرص التعليم لدى الطلاب كافةً.
  3. خدمة الجامعة والمجتمع من خلال ممارسة الأنشطة والخدمات الاحترافية في مجال علوم الكوومبيوتر.
  4. توفير بيئة بحث أكاديمية للمساهمة في تنمية مجال علوم الكومبيوتر.

ملامح الخرّيج

  1. الكفاءة في ممارسة علوم الكومبيوتر
  • صياغة حلول للمسائل الحسابية، وتحليلها، ومقارنتها.
  • تقييم أجزاء البنية التحتية الحاسوبية كلها، والقدرة على استعمالها بشكل فاعل، بما في ذلك الأجهزة المكونة للكومبيوتر، وبرامجه، والبيئات البرمجية، وأنظمة التشغيل.
  • تطبيق المنهجيات والتقنيات المختلفة لصناعة أنظمة برمجيّة تتوافق مع البنى التحتية المعلوماتية الحديثة.
  • تركيز الحوسبة
    1. تطبيق المفاهيم الخوارزمية المتقدمة لتصميم أنظمة برمجيّة، وتنفيذها، وتحليلها.
    2. تطبيق المفاهيم والنظريات الرياضية لبناء نماذج حلول برمجيّة، وتصميمها.
  • تركيز أمن الحواسيب والشبكات
    1. حماية المعلومات على مستوى الكومبيوتر وشبكات المعلومات.
    2. فهم المنظورين التقني والاجتماعي، ومعرفة كيف تتم الهجمات، بالإضافة إلى التكنولوجيات والمقاربات التي تستخدم كمفاتيح للحماية ضد هذه الهجمات.
    3. فهم المخاطر المتعلٌّة بالأنظمة وإدارتها عن طريق تحديد الأولويّات، وتوظيف الإمكانات كافةً بأسلوب فاعل، ومعالجة المخاطر عبر اعتماد مقاربة متناسبة وموثَّقة. ذلك كله مع الأخذ بعين الاعتبار التهديدات، والثغرات، والأصول، والضرر المحتمل.
  1. التحليل، وصناعة النماذج، والتفكير الناقد، وحل المشكلات
    1. تحليل مشكلات حقيقيّة/ واقعيّة في مختلف مجالات التطبيق من خلال القدرات المنطقية، والخوارزمية، والرياضية.
    2. إسقاط النظريات النظرية والتحليلية في مجال علوم الكومبيوتر لحل عدد كبير من تعقيدات إجراءات العمل.
    3. وضع مخططات فاعلة لحل المشكلات، قائمة على الرياضيات، معززة بالتفكير المنهجي، والتأكد من صحتها.
  2. التواصل الفاعل والمهارات الشخصية
    1. العمل الفردي، والتعاوني بهدف تحقيق غايات المجموعة وأهدافها.
    2. إيصال المعرفة التقنية بأسلوب فاعل.
    3. الإنصات الإيجابي والفاعل للمتحدثين حول موضوعات تقنية وغير تقنية.
    4. تقديم المعلومات عبر استخدام مصطلحات بسيطة، وتسهيل القدرة على الوصول إليها للمبتدئين في مجال التكنولوجيا.
  3. المهارات البحثية، والمكتبية، والتكنولوجية
    1. تطبيق الرياضيات ومفاهيم علوم الكومبيوتر في الدراسات الجامعية.
    2. التكيف مع المنهجيات المتجددة في الحوسبة، ومع التكنولوجيات المتطورة في مختلف مهن علوم الكومبيوتر.

متطلبات التخرج

  1. النجاح في 101 رصيدًا على الشكل الآتي:
متطلبات الجامعة 9 أرصدة
مقرّرات البرنامج (Core Courses) 50 رصيداً
مقرّرات التركيز (Concentration Courses) 30 رصيداً
المقرّرات الاختيارية:

·         المقرّرات الاختيارية الخاصّة

·         المقرّرات الاختيارية العامّة

 

6 أرصدة

6 أرصدة

مجموع الأرصدة 101 رصيداً

 

  1. تحصيل حد أدنى في المعدل التراكمي بنسبة 2.0 من أصل 4.

مدة البرنامج

  • ثلاث سنوات للطلاب غير المنتقلين من جامعات أُخرى، الحائزين على شهادة البكالوريا اللبنانية الرسمية، بعد تخطّي اختبارات تحديد المستوى في اللغتين الإنجليزية والعربية، ومادة الرياضيات، وتكنولوجيا المعلومات.
  • ما بين ثلاث سنوات وثلاث سنوات ونصف السنة للطلاب غير المنتقلين من جامعات أُخرى، الحائزين على شهادة البكالوريا الثانية اللبنانية الرسمية، الذين يحتاجون إلى بعض مقررات الدعم في اللغتين الإنجليزية والعربية، ومادة الرياضيات، وتكنولوجيا المعلومات.
  • تُحدَّد مدة الدراسة للطلاب المنتقلين من جامعات أُخرى، استنادًا إلى عدد الأرصدة المعادلة.

دراسة تركيز ثانٍ

يتوجب على طلاب علوم الكومبيوتر الذين يرغبون بدراسة تركيز ثانٍ، الحصول على خمسة عشر رصيدًا إضافيًّا كحدّ أدنى تتم مناقشتها مع المرشد الأكاديمي الخاص بهم. يُفضَّل أن يقدموا على اتخاذ قرارهم هذا في مرحلة مبكرة من دراستهم الأكاديمية.

اختبار تحديد المستوى

يتوجب على المرشح للتسجيل في قسم علوم الكومبيوتر في جامعة الآداب والعلوم اللبنانية أن يجريَ أربع اختبارات لتحديد المستوى:

  1. اللغة الإنجليزية
  2. اللغة العربية
  3. الرياضيات
  4. المعلوماتيّة

يتعيّن على الطلاب الذين لم يجتازوا هذه الاختبارات بنجاح، دراسة عدد من مقررات الدعم، تُحدّد بحسب النتيجة التي نالوها.