الهيكل التنظيمي

يتولى إدارة جامعة العلوم والآداب اللبنانيّة عدد من المجالس التي يتمّ تشكيلها وفق الأنظمة واللوائح المعمول بها، لتؤسس نظام إدارة رشيدًا، يضمن تحقيق رؤيتها والوصول إلى الأهداف التي من أجلها أنشئت.

يُشرف على جامعة العلوم والآداب اللبنانية USAL مجلس أمناء مستقل، مؤلّف من 11 عشر عضوًا من المتخصّصين والخبراء والشخصيّات المرموقة في المجتمع.

يعدّ مجلس الأمناء أعلى سلطةٍ في الجامعة، وبيده إقرار خطّتها الاستراتيحيّة، وسياساتها وأنظمتها، وله يعود تعيين رئيسها ونوّابه وعمداء كليّاتها، وهو الذي يتّخذ القرارات المهمة المتعلقة بالجوانب الأكاديمية والمالية والإدارية فيها، ويوافق على التَّوصيات التي يرفعها مجلس الجامعة في إطار الأنظمة واللوائح المعتمدة.

يتشكّل مجلس الجامعة من رئيس الجامعة، ونوابه، وعمداء الكليّات، هو يتولّى تحديد رؤيتها العامّة، ووضع سياساتها وخطّتها الاستراتيجية، بالإضافة إلى إشرافه على شؤونها الأكاديميّة والبحثيّة والإداريّة، وتعزيزه للحياة الطلّابيّة، وللبحث العلمي وللشراكات والعلاقات مع المؤسّسات الأكاديميّة والاقتصادية والحكوميّة والأهليّة.

الشؤون الأكاديمية

الشؤون الإدارية والمالية

شؤون الطلاب

الشؤون الأكاديمية

يعدّ نائب الرئيس للشؤون الأكاديميّة شريكاً أساسيّاً في التخطيط الاستراتيجي بعيد المدى على مستوى الجامعة والتخطيط الأكاديمي بشكلٍ خاص. تُناط به مسؤوليّة التأكّد من تحقيق رؤية الجامعة ورسالتها وخطّتها الاستراتيجيّة في الشؤون الأكاديميّة جميعها، كما يقع ضمن مسؤوليّاته التأكّد من أن البرامج الأكاديميّة تلبّي معايير الجودة وتتوافق مع احتياجات الطلاب وأصحاب المصلحة الداخليّين والخارجيّين. يشرف نائب الرئيس للشؤون الأكاديميّة أيضاً على عدد من المواقع الإداريّة المرتبطة بالعمل الأكاديمي كالتسجيل والامتحانات والمكتبة والميزانيّات الأكاديميّة.

تُدار الكليّات في الجامعة عبر مجالس يتولّى رئاستها عمداء، وتتشكّل عضويتها من رؤساء الأقسام. يتولّى مجلس الكليّة تحديد رؤيتها ورسالتها والإشراف على تحقيقها، كما يتولّى متابعة شؤونها فيما يتعلق بالمناهج والبرامج وأنظمة التقييم، كما ويُشرف على تطوير برامجها واستحداث برامج جديدة فيها.

تتشكّل مجالس الأقسام في الجامعة من رئيس القسم وأعضاء هيئة التعليم، وهي تتولّى إدارة البرامج الأكاديميّة وتطويرها، ومتابعة عمليّة تقييم تحصيل الطلّاب، والإشراف على حسن سير الخطط وعلى عمليّة الإرشاد الأكاديمي في القسم.

هل أنت مستعد لاتخاذ الخطوة التالية نحو حياتك المهنية المستقبلية؟

الشؤون الإدارية والمالية

يتولّى نائب الرئيس للشؤون الإداريّة والماليّة الإشراف على العمليّات ذات الصلة في الجامعة كالموارد البشريّة والشؤون الإداريّة والإعلام والإعلان والأرشفة، كما يقع ضمن مسؤوليّاته الإشراف على العمليّات الماليّة. وهو يُعنى بتطوير المؤسّسة على صعيد وضع الأنظمة والسياسات وضمان الالتزام بها، إضافة إلى ادارة عملية مكننة كافة أنظمة الجامعة وإجراءاتها لتسهيل الأعمال الإدارية فيها. يعتبر نائب الرئيس للشؤون الإداريّة والماليّة مسؤولاً أيضاً عن الحفاظ على سلامة مباني الجامعة ومرافقها وبناها التحتيّة، وعن عمليّات تطويرها.

برامج المنح الدراسية

في USAL، نقدم التمويل والموارد المتاحة التي تساعد في تخفيف تكلفة التعليم، وضمان حصول جميع الأفراد على الفرصة لمتابعة تطلعاتهم الأكاديمية والمهنية.

شؤون الطلاب

يُعدّ نائب الرئيس لشؤون الطلاب مسؤولاً عن تهيئة بيئة جامعيّة جاذبة وبرامج طلّابيّة محفّزة تتناول الحياة غير الأكاديميّة للطالب، من خلال الإشراف على إعداد وتنفيذ البرامج المتعلّقة بشؤون الطلاب في المجالات الآتية: شؤون الطلاب العامّة (المنح الدراسيّة ، المجلس الطلابي، التوظيف الطلابي، التدريب التعاوني، القضايا المسلكيّة وإجراءات التأديب، الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصّة...)، الأنشطة الطلابيّة، الإرشاد النفسي والاجتماعي، الإرشاد المهني، شؤون الخرّيجين.

املء الطلب

هل أنت مستعد لاتخاذ الخطوة التالية نحو حياتك المهنية المستقبلية؟