المكاتب

يهدف مكتب التواصل إلى تعزيز صورة الجامعة وبناء سمعة طيبة مبنية على المصداقية والشفافية، قادرة على جذب الطلاب والمحتمع المحيط، وخلق علاقات طويلة الأمد ومثمرة مع جمهورها الداخلي والخارجي.

مهام مكتب التواصل:
  • إجراء دراسات داخلية وخارجية للتعرف على جمهور الجامعة وقياس اتجاهاتهم.
  • بناء علاقات مع المؤسسات التعليمية والإعلامية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية في المجتمع بهدف تعزيز العلاقة بما يخدم مصالح الجامعة.
  • إنتاج المواد الاتصالية وإعداد المطبوعات والإرشادات.
  • المشاركة في تنظيم أنشطة وفعاليات الجامعة بما يجذب الجمهور المستهدف ويوفر منصة لعلاقات مثمرة مع هذه الجماهير.
معلومات التواصل:

يمكنك التواصل مع المكتب عن طريق:

الهاتف على الأرقام: 01/456103 - 01/456102 فرعي: 512
البريد الإلكتروني على العنوان: communication@usal.edu.lb

يتولى مكتب شؤون الطلاب مسؤولية الجوانب غير الأكاديمية في حياة الطالب الجامعية، فهو مسؤول عن تنظيم الأنشطة الطلابية، وتقديم الدعم والتوجيه لإنشاء مختلف أنواع الأندية (الاجتماعية والثقافية والفنية والرياضية)، وإرشاد الطلاب في المجالات النفسية والاجتماعية والمهنية، بالإضافة إلى إدارة برامج المنح الدراسية التي تساعد الطلاب على التغلب على مشاكل الرسوم الدراسية، وتقديم الدعم لفئات محددة من المتقدمين ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما ويعمل المكتب على تقديم الدعم للطلاب الخريجين وتدريبهم على المهارات المطلوبة في سوق العمل.

مهام مكتب شؤون الطلاب:
  • تنظيم الأنشطة الطلابية في مختلف المجالات مثل إقامة المسابقات الثقافية وتنظيم الندوات والمحاضرات والمعارض وعرض الأفلام الهادفة.
  • تنظيم ورش عمل في مجالات مختلفة تهدف إلى تنمية المهارات الشخصية والمهنية للطلاب.
  • تقديم التوجيه والدعم لتشكيل الأندية الطلابية المختلفة (اجتماعية، ثقافية، رياضية، فنية) ومتابعة أعمالها.
  • التواصل مع مختلف الإدارات في الجامعة لتنسيق ودعم الأنشطة الطلابية وخلق بيئة داعمة لهم.
  • إدارة برامج المنح الدراسية من حيث استقبال الطلبات وإجراء المقابلات وإبداء الرأي في الحالات التي تحتاج إلى منح ومساعدات أكاديمية.
  • متابعة الخدمات المقدمة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث استقبال الطلبات ومتابعة الاجراءات المعتمدة.
  • تنفيذ الإجراءات التأديبية من حيث تلقي تقارير الشكاوى وتوثيق المخالفات ومتابعة الإجراءات.
  • إدارة برنامج التوظيف الطلابي من حيث استقبال الطلبات من المكاتب والأقسام والإعلان عن الحاجة لتوظيف الطلاب ومتابعة الإجراءات المتعلقة بذلك.
  • استقطاب الطلاب الجدد خلال فترة التسجيل وإرشادهم إلى التخصصات التي يرغبون بالتسجيل فيها.
  • تنظيم المشاركة في المعارض الجامعية وتنظيم الأيام المفتوحة في الجامعة.
  • تقديم الاستشارات الاجتماعية والنفسية من حيث تنظيم الدورات والندوات الهادفة ذات العلاقة بالمجالات النفسية والاجتماعية، والمشاركة في إعداد الدراسات النفسية والاجتماعية ضمن البيئة الجامعية.
  • تقديم التوجيه والإرشاد المهني من حيث مساعدة الطلاب على كتابة سيرتهم الذاتية بشكل احترافي وتدريبهم على مهارات مقابلات العمل وكيفية اجتيازها بنجاح.
  • إقامة علاقات مع أصحاب العمل في مختلف القطاعات لتوفير فرص التدريب والتوظيف في مختلف المجالات للخريجين.
  • الإشراف على عمل نادي الخريجين ودعوتهم للمناسبات والأنشطة الجامعية التي ينظمها وتنظيم يوم سنوي لتعزيز التواصل بينهم.
معلومات التواصل:

يمكنك التواصل مع المكتب عبر:

  • الحضور شخصيًا خلال ساعات العمل (من الساعة 8:00 صباحًا إلى الساعة 4:00 مساءً)
  • عن طريق الهاتف على الأرقام: 01/456101-01/456102، التحويلات 410/411
  • عن طريق البريد الإلكتروني: student.affairs@usal.edu.lb
  • عن طريق الواتس اب : 03/169510

يعتبر مكتب القبول والتسجيل بمثابة بوابة الطالب إلى الحياة الأكاديمية في الجامعة، فهو بمثابة حلقة الوصل بين الطالب والهيئة الإدارية الأكاديمية في الجامعة، حيث يتم توثيق عملية التحاق الطالب، كما أنه المكتب الذي يحصل منه الطالب على وثائق تخرجه بعد الانتهاء من دراسته.

مهام مكتب التسجيل:

يتولى مكتب التسجيل عمليات التسجيل المختلفة، مثل الالتحاق بالجامعة، والتسجيل في المقررات الفصلية، وإضافة المقررات والغاؤها، ومعادلة الأرصدة، وغيرها من العمليات التي تنظم التقدم الأكاديمي للطالب أثناء دراسته في الجامعة. كما أنه مسؤول عن حفظ الوثائق والسجلات التي توثق مسيرة الطالب الأكاديمية.

يعد مكتب التسجيل نقطة الاتصال الأساسية للطلاب الذين يسعون للحصول على معلومات حول النظام الأكاديمي للجامعة والإجراءات المتبعة.

قد تكون مهتمًا بمعرفة ما يلي:

  • إجراءات التسجيل
  • معادلة الأرصدة الجامعية
  • معادلة شهادة التميز الفني
  • الانتقال بين البرامج
  • إضافة/الغاء مقررات دراسية خلال الفصل الدراسي
  • تأجيل الدراسة
  • إعادة التسجيل (العودة إلى الجامعة بعد فصل دراسي واحد على الأقل دون تأجيل)
  • طلب استرحام
  • الامتحانات تعويضية
  • الاستحصال على إفادة

معلومات التواصل:
للوصول إلى مكتب التسجيل، يمكنك:

  • قم بزيارة المكتب شخصيًا خلال ساعات العمل (من الساعة 8:00 صباحًا إلى الساعة 4:00 مساءً)
  • للتواصل هاتفيا على الارقام: 01/456101-01/456102 (التحويلات: 130/133/191)
  • التواصل عبر البريد الإلكتروني على العنوان: registrar@usal.edu.lb

يتولى مكتب التطوير وضمان الجودة في الجامعة مسؤولية وضع سياسات الجامعة وإجراءاتها التي تحكم عملها، وكذلك ضمان تنفيذها بشكل سليم، ويعتمد عمله على التنسيق والتشاور مع الجهات المعنية الداخلية في الأقسام الأكاديمية والإدارية والمالية.

مهام مكتب التطوير وضمان الجودة:
  • إجراء البحوث اللازمة لإعداد مشاريع السياسات ورصد آثارها القانونية المحتملة ومجالات تأثيرها على العمليات المختلفة داخل الجامعة.
  • صياغة ومراجعة وتحديث السياسات والإجراءات والأدلة الإرشادية حسب الحاجة ونشرها عبر القنوات المعتمدة.
  • متابعة التحديات التنفيذية التي قد تواجه العاملين في الأقسام المختلفة فيما يتعلق بالالتزام بالأنظمة والسياسات وتطبيق الإجراءات واقتراح الحلول الممكنة.
  • إجراء الدراسات اللازمة لتطوير الهياكل الوظيفية وتقديم التوصيات بشأنها.
  • إعداد الوصف الوظيفي لكافة الوظائف بالجامعة ومراجعتها بشكل دوري.
  • المساهمة في تعزيز الأنظمة الإلكترونية بالجامعة بما يتوافق مع السياسات والإجراءات المتبعة.
  • تقديم التوجيه والمساعدة للأقسام المختلفة فيما يتعلق بفهم السياسات وحل المشاكل المتعلقة بتنفيذ الإجراءات.
معلومات التواصل:

يمكنك التواصل مع المكتب عن طريق:
الهاتف على الأرقام: 01/456103 - 01/456102 تحويلة: 517/518
البريد الإلكتروني على العنوان: QA@usal.edu.lb

إن دور مكتب الموارد البشرية حساس ومؤثر في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة، حيث أن تركيزه وعمله مرتبط برأس مالها البشري الذي يعد أساس تقدمها وتطورها، وهو مسؤول عن إدارة العمليات التي تضمن توفير كوادر متميزة تتمتع بالكفاءة والخبرة اللازمتين لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة.

مهام مكتب الموارد البشرية:
  • التخطيط لتحديد احتياجات الجامعة من الوظائف وإدارة عملية التوظيف.
  • إعداد قاعدة بيانات تتضمن كافة المعلومات الضرورية عن كافة الموظفين وتحديثها بشكل دوري للرجوع إليها عند الحاجة.
  • إجراء دراسة احتياجات الموظفين التدريبية وإعداد خطط التطوير المهني.
  • التنسيق مع الجهات المتخصصة لتقديم البرامج التدريبية ومتابعة تنظيمها ورصد أثر التدريب ومدى الاستفادة منه.
  • التخطيط لتنفيذ عملية تقييم الأداء والإشراف على تنفيذها.
  • إعداد عقود العمل الفصليّة والسنوية وتجديدها حسب الحاجة.
  • ضمان تطبيق نظام الرواتب والتصنيف والحوافز.
  • إصدار تقارير دورية عن مدى التزام الموظفين بمواعيد الحضور والانصراف المعتمدة ومتابعة الالتزام بتطبيق النظام المعمول به.
  • تنظيم الإجازات السنوية للموظفين والتأكد من عدم تعارضها مع متطلبات العمل.
  • تقديم الدعم والمساعدة لكافة موظفي الجامعة لضمان بيئة إيجابية تشجع على الإنتاجية والتميز في العمل.
معلومات التواصل:

يمكنك التواصل مع المكتب عن طريق:
الهاتف: 01/456102 - 01/456103 فرعي (خارجي): 501
البريد الالكتروني:hr@usal.edu.lb

يهدف مكتب تكنولوجيا المعلومات في الجامعة إلى تقديم حلول تقنية مبتكرة وآمنة لدعم العمليات التعليمية والإدارية والبحثية، وهو متواجد دائماً لتقديم الدعم الفني والمساعدة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب في الجامعة.

يلتزم المكتب بمواكبة أحدث التطورات التكنولوجية في مجال تكنولوجيا المعلومات، سعياً لضمان خدمات ذات جودة عالية قادرة على تعزيز العمليات الإدارية والأكاديمية في الجامعة، ونقلها من الحالة التقليدية (الورقية) إلى الحالة الإلكترونية من خلال اعتماد التقنيات الحديثة البسيطة وسهلة الاستخدام.

مهام ومسؤوليات مكتب تكنولوجيا المعلومات:
  • استكشاف المشاكل التطبيقية والتشغيلية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والعمل على حلها.
  • تحديث البرامج وأنظمة التشغيل بشكل منتظم.
  • تقديم الدعم الفني للموظفين في استخدام أجهزة الكمبيوتر والبرامج ومعدات الاتصال الأخرى.
  • تدريب الموظفين (حسب الحاجة) على تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المختلفة.
  • إنشاء حسابات البريد الإلكتروني للمستخدمين الجدد.
  • تأمين الاحتياجات الإلكترونية والتكنولوجية لأقسام الجامعة، وتقديم الدعم الفني لكافة التطبيقات المكتبية ومتطلباتها التشغيلية.
  • الحفاظ على قاعدة بيانات لجميع الأجهزة الإلكترونية المستخدمة في الجامعة.
  • مراقبة الصيانة الدورية والوقائية للأجهزة وأنظمة التشغيل المساندة للتأكد من فاعليتها، وتعديلها وتحديثها لتحقيق الكفاءة المطلوبة.
  • الإشراف على المعدات والأدوات المتعلقة بالاتصالات والعمليات الإلكترونية في الجامعة.
  • استكشاف مشاكل الإنترنت والشبكة وإصلاحها وتقديم الحلول المناسبة.
  • التحقق من أمن أنظمة الجامعة والتأكد من عدم تعرضها للخطر، ووضع كافة الاحتياطات اللازمة والحلول البديلة في حالة حدوث أي طارئ.
  • مراقبة وتحديث برامج مكافحة الفيروسات وأنظمة التشغيل.
  • الإشراف على قائمة الإمدادات وعمليات الصيانة الفورية للشبكات.
  • تنظيم عمليات تسجيل الدخول والاستخدام للشبكة والأنظمة الممكّنة من الناحية الفنية وفقًا للأذونات المحددة لمختلف المناصب الوظيفية.
معلومات التواصل:

يمكنك التواصل مع المكتب من خلال:
الهاتف: 01/456103 – 01/456102، التحويلة: 101
البريد الالكتروني: IT@usal.edu.lb

يتولى مكتب الإعلام الرقمي مسؤولية تحقيق الأهداف الإعلامية للجامعة من خلال إدارة منصاتها الإعلامية الرقمية مثل موقعها الإلكتروني وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي لينكدإن وفيسبوك وإنستغرام وغيرها.

مهام مكتب الإعلام الرقمي:
  • إدارة حسابات الجامعة على مواقع التواصل الاجتماعي وموقعها الإلكتروني.
  • الحفاظ على صفحات الجامعة عالية الجودة على وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني.
  • إعداد مشاريع رقمية لتسليط الضوء على إنجازات الجامعة ومجالات التميز، أو لأهداف مستهدفة أخرى.
  • التنسيق مع كافة وحدات الجامعة لنشر أخبار أنشطة الجامعة وفعالياتها ومناسباتها على مواقع التواصل الاجتماعي وموقع الجامعة الإلكتروني.
  • إنتاج محتوى إعلامي مناسب لصفحات وسائل التواصل الاجتماعي وللإذاعة والتلفزيون (فيديوهات، إعلانات، تقارير فيديو، أفلام وثائقية، إلخ).
  • إنتاج المواد الرقميّة لكافة الأقسام المسؤولة عن التواصل مع جمهور الجامعة الداخلي والخارجي.
  • إعداد المطبوعات والمنشورات التوجيهية والارشادية للطلاب.
  • إعداد النشرات الإخبارية الإرشادية والملصقات ومنشورات التخرج.
  • تصميم وتخطيط وطباعة الدعوات.
معلومات التواصل:

يمكنك التواصل مع المكتب عن طريق:
الهاتف: 01/456102 - 01/456103 فرعي: 507/508
البريد الإلكتروني: digital-media@usal.edu.lb

يضم المكتب المالي في الجامعة كل من مكتب المحاسبة ومكتب الخزانة.

مكتب المحاسبة

يتولى مكتب المحاسبة تنفيذ السياسات والأنظمة المالية بالجامعة، وضمان الدقة والنزاهة في تنفيذها، وضمان التزام الجامعة بالقوانين المعمول بها، ويعتبر المكتب المصدر الأساسي لكافة المعلومات المالية بالجامعة، وهو المسؤول عن تقديم التقارير المالية الفعالة لمساعدة الإدارة العليا والإدارات التشغيلية بالجامعة على اتخاذ القرارات السليمة التي تساهم في تحقيق أهدافها.

أمانة الصندوق

يتولى مكتب أمانة الصندوق في الجامعة تنفيذ الإجراءات المالية المتعلقة بالطالب، مثل تحصيل رسوم التسجيل والرسوم الأخرى والالتزامات المالية المرتبطة بالدراسة، بالإضافة إلى متابعة سداد الرسوم من الطلاب أو الجهات الراعية، كما يتولى إدارة مشتريات ونفقات الجامعة.

معلومات التواصل:

يمكنك التواصل مع المكتب عن طريق:
الهاتف: 01/456103 - 01/456102 فرعي: 514/516
البريد الالكتروني: accounting@usal.edu.lb

يتولى مكتب الامتحانات بالجامعة مسؤولية إدارة وتنظيم الامتحانات النصفية والنهائية لطلاب الجامعة والإشراف على حسن سيرها، كما يتولى الحفاظ على سلامة وفعالية الامتحانات.

مهام مكتب الامتحانات:
  • التخطيط للامتحانات، بما في ذلك جدولة مواعيد الامتحانات، وتحديد قاعات الامتحانات، وتعيين مقاعد الطلاب، وإعداد جداول المراقبين.
  • إدارة الخدمات اللوجستية للامتحانات، والتأكد من الالتزام بالتعليمات والإرشادات المعمول بها.
  • معالجة نتائج الامتحانات والإشراف على تسجيلها بدقة مع الحفاظ على السرية وإجراءات حماية البيانات.
  • تقديم الدعم والتوجيه لجميع المشاركين في عملية الامتحانات، ومعالجة أي مشاكل قد تنشأ.
معلومات التواصل:

يمكنك التواصل مع المكتب عن طريق:
الهاتف: 01/456102 - 01/456103 فرعي: 100
البريد الإلكتروني: Exam@usal.edu.lb

يتولى مكتب الخدمات اللوجستية مسؤولية إدارة مجموعة من الخدمات المساندة التي تساهم في إدارة الأنشطة غير الأكاديمية بالجامعة، حيث يعمل على تقديم الدعم اللوجستي لكافة وحدات الجامعة، وتسهيل أدائها للمهام وتحقيق أهدافها المرجوة.

يتولى القسم الإشراف على العديد من مكاتب الخدمات مثل إدارة المشتريات وإدارة المستودعات وخدمات النظافة والكافتيريا ويعمل على وضع الخطط والبرامج التي تنظم عمل الموظفين داخل الخدمات اللوجستية وتضمن حسن سير هذه الخدمات.

مهام مكتب الخدمات اللوجستية:
  • الإشراف على نظافة مرافق ومباني الجامعة، ووضع برامج عمل لتنظيم عمل عمال النظافة، ومراقبة أدائهم.
  • الإشراف على عمل مسؤول المشتريات من حيث طلب عروض الأسعار، وتأمين احتياجات الجامعة من الأدوات والمستلزمات، ومراقبة حركة الأسعار بين المؤسسات.
  • الإشراف على عمل أمين المستودع من حيث إجراء عمليات الإدخال والتخزين والحفظ للمواد المختلفة في المستودع وتنظيم سجلات المستودع المتعلقة بدخول وخروج المواد ومتابعة التأكد من توفر المواد التي على وشك النفاد في المستودع وإجراء عملية الجرد السنوي.
  • الإشراف على عمل الكافتيريا من حيث سلامة الغذاء وجودة الخدمات المقدمة، والعمل على تطوير وتحسين الخدمات المقدمة.
معلومات التواصل:

يمكنك التواصل مع المكتب عبر:
أرقام الهاتف: 01/456102 - 01/456103، رقم داخلي (EXT): 511
عنوان البريد الإلكتروني: administration.affairs@usal.edu.lb

يتولى مكتب الصيانة مسؤولية ضمان سلامة مباني الجامعة والمحافظة على تشغيل مرافقها من خلال الصيانة الدورية، والإشراف على تنفيذ أعمال الصيانة المتعلقة بها.

مهام مكتب الصيانة:
  • تحديد الأعمال التي تتطلب الصيانة الوقائية.
  • معالجة الأعطال الطارئة في مختلف الأقسام الإدارية والأكاديمية بأسرع وقت ممكن.
  • الإشراف على أعمال الصيانة المتعلقة بالمساحات المزروعة.
  • الإشراف على أعمال الصيانة المتعلقة بالمباني والملاعب ومواقف السيارات.
  • الإشراف على أعمال الصيانة المتعلقة بمعدات السلامة والمصاعد وشبكة الهاتف وشبكة الاتصالات.
  • الإشراف على توسع مرافق الجامعة.
معلومات التواصل:

يمكنك التواصل مع المكتب عبر:
أرقام الهاتف: 01/456102 - 01/456103، رقم داخلي (EXT): 539
عنوان البريد الإلكتروني: maintenance@usal.edu.lb

يُعنى المكتب بالحفاظ على أمن مباني الجامعة وسلامة ممتلكاتها وموظفيها وطلابها.

مهام مكتب الأمن في الجامعة:
  • تنظيم مهام الحراسة وجداول نوبات الحراسة.
  • التأكد من سلامة مباني الجامعة ومرافقها الداخلية والخارجية من خلال جولات تفتيشية دورية.
  • التأكد من عدم وجود أي مخلفات خطرة يخلفها العمال في مواقع ورش الصيانة بالمبنى.
  • مراقبة التزام الفريق الأمني بالأنظمة والقوانين والتعليمات.
  • ضمان توفر بديل في حالة اضطرار الحارس إلى ترك منصبه.
  • الإشراف على سلامة المعدات والتجهيزات كالكاميرات والاضاءة والأجهزة وغيرها.
  • التدخل للقيام بما يلزم في حال حدوث مشكلات داخل حرم للجامعة.
معلومات التواصل:

يمكنك التواصل مع المكتب عبر:
أرقام الهاتف: 01/456102 - 01/456103، فرعي (EXT) 518
عنوان البريد الإلكتروني: Security@usal.edu.lb

أخبرنا قليلاً عن نفسك وسنساعدك في بقية التفاصيل. لا يستغرق ملء الطلب عبر موقعنا الالكتروني سوى 10 دقائق.

تواصل معنا

بعد تقديم طلبك، سوف تحتاج إلى التواصل مع مكتب التسجيل لتقديم المستندات المطلوبة وترتيب التحضير لامتحانات القبول.

باشر التسجيل

بمجرد أن تكمل طلبك وامتحان القبول، ستكون جاهزًا للتواصل مع مرشدك الأكاديمي وإنشاء جدول مقرّراتك.

برامج المنح الدراسية

في USAL، نقدم التمويل والموارد المتاحة التي تساعد في تخفيف تكلفة التعليم، وضمان حصول جميع الأفراد على الفرصة لمتابعة تطلعاتهم الأكاديمية والمهنية.

املء الطلب

هل أنت مستعد لاتخاذ الخطوة التالية نحو حياتك المهنية المستقبلية؟