الأسئلة الشائعة - عامة
ما هي الاختصاصات المتوفرة في الجامعة؟
تجد الاختصاصات المتوفّرة في الجامعة مدرجة على موقعها الإلكتروني
ما هو الحدّ الأدنى لعدد سنوات الدراسة التي أحتاجها للتخرّج؟
يتراوح الحدّ الأدنى من عدد السنوات المطلوب للتخرّج في مرحلة الإجازة بين 3 و 4 سنوات، وذلك بحسب عدد الأرصدة التي يسجّلها الطالب فصليّاً.
هل توفّر الجامعة سكناً للطلاب المقيمين خارج بيروت؟
لا تؤمّن الجامعة حاليّاً سكناً لطلّابها المقيمين خارج العاصمة، إلّا أنّه قيد الدرس مستقبلاً ويتبع توفّر الإمكانات المتاحة.
هل الجامعة مرخّصة من قبل وزارة التربية؟ وهل يمكنني استكمال الدراسات العليا خارج لبنان بعد نيل الشهادة؟
الجامعة مرخّصة بموجب مرسوم رقم (1738)، وشهاداتها معادلة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي، وبالتالي فإنّه يمكن للطالب بعد نيله الإجازة استكمال دراساته العليا في لبنان أو خارجه.
هل تقدّم الجامعة منحاً دراسيّة للطلاب، وما هي المعايير التي يتمّ على أساسها نيل المنحة؟
تعتمد الجامعة نظاماً للمنح يعتمد المعيار ين الاقتصادي والاجتماعي ومعيار التفوّق. كما أنّها تقدّم منحاً خاصّة بناءً على اتفاقيّات تمّ إبرامها مع جهات اجتماعيّة وتربويّة.
أين يمكنني العثور على معلومات حول المنح والمساعدات الجامعيّة؟
للحصول على المعلومات المتعلّقة بالمنح والمساعدات الجامعيّة يمكنكم زيارة موقع الجامعة على الرابط التالي:
هل حضور المقرّرات إلزامي؟
حضور المقرّرات إلزامي مع وجود حيّز مسموح من الغياب بما يتوافق مع أنظمة الجامعة.
هل يستطيع الطالب اختيار الدوام الذي يناسبه أم هو ملزم بدوام واحد؟
يتميّز الدوام في الجامعة بالمرونة، إذ تتوفّر المقرّرات بأوقاتٍ مختلفة تتناسب وغالبية الطلاب.
هل على الطالب إجراء امتحان دخول للتسجيل في الجامعة؟
للتسجيل في الجامعة على الطالب إجراء امتحان تشخيصي، هدفه تحديد مستواه في بعض المواد، وبناءً عليه يتمّ تحديد مدى حاجته إلى مقرراتٍ داعمة. تختلف مواد الامتحان باختلاف الاختصاص الذي تمّ اختياره.
متى تبدأ الدراسة؟
تدرج الجامعة سنويا على موقعها الإلكتروني رزنامتها الأكاديميّة التي تحدّد المواعيد التي تهمّ الطالب ومنها موعد بدء الدراسة.
ما هي المستندات المطلوبة للتسجيل؟
يمكنك الاطلاع على المستندات المطلوبة للتسجيل على هذا الرابط:
ما هي اللغات المعتمدة في التدريس؟
تعتمد الجامعة اللغتين الانكليزية والعربية في تدريس برامجها وذلك بحسب الاختصاص
هل أستطيع الالتحاق بالجامعة في حال كانت لغتي الثانية هي الفرنسيّة؟
تقدّم الجامعة مقررات دعم لغة انكليزية مكثّفة تبدأ مع الطالب من المستوى الأول في حال عدم إلمامه باللغة مطلقاً.
هل توفّر الجامعة خدمات متخصّصة لذوي الاحتياجات الخاصّة؟
توفّر الجامعة بعض الخدمات لطلابها من ذوي الاحتياجات الخاصّة، خصوصاً تلك المتعلّقة بالمرافق العامّة. كما أنّ بعض برامجها تقدّم خدمات متعلّقة بالجانب الأكاديمي، وذلك وفق احتياجاتهم.
هل توفّر الجامعة برامج للدراسات العليا؟
أنجزت الجامعة عدداً من الملفّات المتعلّقة بطلب الترخيص لبعض برامج الدراسات العليا، وهي بانتظار البتّ فيها من قبل الجهات الوزاريّة قبل البدء بمباشرة تدريسها.
هل يمكنني تغيير تخصصي أثناء دراستي في الجامعة؟
نعم يمكنك ذلك. كما يمكنك الاطلاع على كيفيّة الانتقال من برنامج إلى آخر في الجامعة عبر الرابط:
هل تُعادل الجامعة المقررات التي درسها في جامعة أخرى؟ وما هي الإجراءات التي على الطالب اتباعها في حال أراد الانتقال الى الجامعة؟
نعم يمكن معادلة الأرصدة المحصّلة في جامعة اُخرى بشرط أن لا تقلّ العلامة التي نالها الطالب في المقرّر عن (C) وأن يكون مضمونه مكافئاً للمقرّر الذي يُدرّس في الجامعة بنسبة 70%.
يمكنك من خلال الرابط الاطلاع على الإجراءات المتّبعة لمعادلة الأرصدة:
كيف يمكنني إضافة مقرر دراسي أو الانسحاب منه بعد التسجيل للفصل الدراسي؟
يمكنك اتباع إجراءات السحب والإضافة المدوّنة في صفحة التسجيل.
هل توفّر الجامعة برنامج Freshman للطلاب الذين لا يمكنهم معادلة شهادتهم الثانوية؟
لا توفر الجامعة برنامج الFreshman في الوقت الراهن لكنها تقبل الطلاب الذي أنهو هذا البرنامج بعد معادلته من قبل وزارة التربية والتعليم العالي.
يمكنك مراجعة الرابط التالي لمعرفة كيفية معادلة سنة الFreshman لدى الوزارة.
ما هي معايير قبول الطلاب الذين أنهوا الـ Freshman؟
تقبل الجامعة الطلاب الذين أنهو سنة ال Freshman وذلك بعد معادلتها من قبل وزارة التربية والتعليم العالي. يمكن الاطلاع على الرابط الآتي لانجاز معادلة صف الFreshman في الوزارة.
كيف يمكنني تحديد المقرّرات التي ينبغي أن أسجّلها في الفصل؟
يمكنك ذلك عبر مقابلة المرشد الأكاديمي بداية الفصل. سيتولّى المرشد توجيهك في عمليّة تسجيل المقرّرات والردّ على استفسارتك حولها.
ما هو المعدل التراكمي؟
المعدل هو إحصائية تمثل متوسط أداء الطالب في دراسته خلال فترة محددة قد تكون فصل دراسي ويسمى بالمعدل الفصلي GPA/Grade Point Average أو المعدل التراكمي CGPA/Cumulative Grade Point Average وهو معدل الطالب خلال جميع الفصول التي درسها.
يُحتسب المعدل الفصلي (GPA - Grade Point Average) للطالب على أساس قِسمة مجموع عدد النقاط التي حصل عليها في الفصل الدراسي (كما هو مبيّن في الجدول أدناه)، على مجموع عدد الساعات المعتمدة للمقررات التي درسها في ذلك الفصل. مع مراعاة أن عدد النقاط التي حصل عليها الطالب في كل مقرر درسه, هو ناتج عملية ضرب عدد ساعات ذلك المقرر في عدد النقاط المناظرة للتقدير الذي حصل عليه الطالب، كما هو مُحدد في المادة السابقة أعلاه.
(مجموع النقاط المناظرة للتقدير النهائي لكل مقرر) × (عدد ارصدة المقرر) ÷ (مجموع أرصدة المقررات). مثال على ذلك :
درس طالب 3 مقررات (كل مقرر 3 أرصدة) وحصل على درجة 84، أي B، في المقرر الأول، ودرجة 65، أي D+، في المقرر الثاني، ودرجة 77، أي C+، في المقرر الثالث. سيكون المعدل التراكمي للفصل الدراسي (GPA) هو: (3 × 3) + (1.5 × 3) + (2.5 × 3) ÷ (9) = 2.33.
يحدّد الجدول أدناه الفئة التي يحصل عليها الطالب وفق التقديرات النهائية للمعدل الفصلي أو التراكمي:
| النقاط | الفئة |
| 4.0 | A |
| 3.5 | B+ |
| 3.0 | B |
| 2.5 | C+ |
| 2.0 | C |
| 1.5 | D+ |
| 1.0 | D |
| 0 | F |
يدخل في عملية حساب المعدل الفصلي التراكمي (Cumulative Grade Point Average - CGPA) جميع المقررات التي درسها الطالب في الفصول السابقة سواء نجح فيها أو رسب، ولا تُحتسب ضمنه علامات مواد الدعم أو المواد التي انسحب منها أو تلك التي تمّت معادلتها.
كيف تتم عملية التسجيل في الجامعة؟
إجراءات التسجيل متوفّرة على موقع الجامعة الالكتروني عبر الرابط التالي:
هل يحق للطالب التسجيل في أكثر من تخصص في الجامعة؟
يمكنه التسجيل في تركيزين في الوقت نفسه، كما يمكنه التسجيل في برنامج ثانٍ لكن بعد إنهاء متطلبات الأوّل.
ماذا يترتّب على الانقطاع عن الدراسة لفصل أو أكثر في حال الاضطرار؟
عند الانقطاع عن الدراسة يتمّ احتساب فترة الانقطاع من الحدّ الأقصى المسموح للتخرّج (7 سنوات)، لذا ننصح بتقديم طلب تأجيل الدراسة لدى مكتب التسجيل، ومراجعة كلّ من المرشد الأكاديمي ومكتب شؤون الطلاب لتقديم المساعدة والتوجيه لحلّ المشكلات التي يمكن أن تكون سبباً في تأجيل الدراسة.
هل يستفيد الطلاب من تأمين صحي أو تأمين ضد الحوادث؟
يستفيد الطلاب من خدمات التأمين خلال تواجدهم في الجامعة، كما ويلزم أن ينتسب طلاب الجامعة غير المضمونين الى الضمان الاجتماعي خلال فترة دراستهم فيها.
الأسئلة الشائعة - مكتب شؤون الطلاب
من هو أول مكتب يزوره الطالب الجديد عند التحاقه بالجامعة؟
مكتب شؤون الطلاب، حيث يحصل على الارشاد والتوجيه والدعم اللازمين للبدء بالحياة الجامعية.
هل يوجد أندية طلابية في الجامعة؟
يوجد مجموعة متنوعة من الأندية، ويمكن للطالب فتح نادٍ جديد إذا توفرت الشروط المطلوبة.
كيف يمكنني الانضمام إلى أحد الأندية؟
من خلال التواصل مع مكتب شؤون الطلاب أو عبر تعبئة استمارة الانضمام الخاصة بكل نادٍ.
هل يمكنني طلب منحة دراسية من الجامعة؟
يمكن التقدم بطلب منحة عبر مكتب شؤون الطلاب، وفق الشروط والمعايير المحددة.
من المسؤول عن تنظيم الأنشطة الطلابية؟
مكتب شؤون الطلاب هو الجهة المعنية بتنظيم ومتابعة جميع الأنشطة والفعاليات الطلابية ويتم الاعلان عنها عبر البريد الالكتروني.
هل يقدم المكتب دعم نفسي أو اجتماعي؟
يوفر المكتب دعماً نفسياً واجتماعياً للطلاب عند الحاجة ويساعدهم في حل مشاكلهم وتحفيزهم معنوياً .
هل يوجد فرص للعمل الطلابي داخل الحرم الجامعي؟
تتوفر عند الحاجة فرص محدودة ضمن برنامج التوظيف الطلابي، ويُشرف عليه مكتب شؤون الطلاب، يتم الاعلان عنه عبر البريد الاكتروني بداية كل فصل دراسي.
هل يمكن لمكتب شؤون الطلاب مساعدتي في حل مشكلات شخصية أو أكاديمية او مالية؟
يوفّر مكتب شؤون الطلاب توجيهًا ودعمًا للطلاب، ويسعى إلى حل المشكلات التي تواجههم سواء كانت متعلّقة بالحياة الجامعية أو الجوانب الاجتماعية، كما يعمل على مساعدة الطالب في الأمور المالية والسعي إلى حلها بما يُساهم في تيسير مسيرته الأكاديمية وتخفيف الأعباء عنه.
هل يمكنني تنظيم نشاط خاص بي داخل الجامعة؟
نعم، لكن يجب تقديم طلب رسمي لمكتب شؤون الطلاب للحصول على الموافقة.
كيف أتواصل مع مكتب شؤون الطلاب؟
عبر البريد الإلكتروني الرسميstudent.affairs@usal.edu.lb,
الهاتف 01-456102 مقسم 105,
أو زيارة المكتب خلال موعد مسبق.
هل يُمكنني تقديم شكوى أو اقتراح من خلال المكتب؟
نعم، المكتب يستقبل الشكاوى والمقترحات بسرية تامة، ويتم التعامل معها بجدية وشفافية.
من يعالج موضوع المخالفات السلوكية والتأديبية(غش، في حال حصول مشكلة بين الطلاب، مخالفة اللياقات بالتواصل مع الكادر الإداري والأكاديمي..)؟
يُتابع مكتب شؤون الطلاب مخالفات الطلاب لضمان حياة طلابية سليمة والتزامهم في أنظمة الجامعة، ويسعى إلى حلها بأفضل السبل ويتم إحالة الأمر إلى مجلس تأديبي بحسب الحالة ويتابعها مع الأقسام المعنية.